top of page

سبع إشاعات خاطئه عن فيروس الكرونا

Updated: Mar 25, 2020


ما ينصح به عالم الامراض البرفسور ستيفن مورس و الدكتوره سايره مداد عن الأشاعات و المخاوف التي ظهرت عن الفيروس كورونا



1. سوف نموت إذا أصبنا بفيروس كرونا


هذا غير صحيح لان بالنسبه للخبراء الاصابه بما يسمى بفيروس (كوفن 19) ليس شيء مميت. رغم ان هناك الكثير الذي لا نعرفه عن الفيروس ولكن ما نعلمه من الاحصائيات الأخيره ان الفيروس يسبب مرض متوسط اي بأعراض غير حاده لأغلب المصابين بالفيروس و حوالي 18 الى 20 بالمئه من الحالات تحتاج عنايه فائقه. و حتى الذين هم بحاله خطره لديهم نسبة 98% من الشفاء.

و من ناحية عدد الوفيات الذين اصيبوا بفيروس الكرونا فهي تصل الى 2 الى 3.4 بالمئه من الذين اصيبوا بالفيروس وهي نسبه اقل من باقي الامراض التي انتشرت سابقا. ولكن بالوضع الحالي ليس كل شيء مؤكد بالنسبه للفيروس فالموضوع يحتاج وقت لفهم المرض.


2. فيروس الكرونا (كوفن 19) من أخطر الفيروسات


الحقيقه ان هناك فيروسات أخطر و نسبة الوفيات من عدد المصابين اعلى من الكرونا مثل (الإيبولا) .

فيروس (السارس) ينتمي لنفس العائله التي ينتمي اليها فيروس الكرونا و لكن فيروس السارس لديه نسبه اعلى للوفيات بالنسبه للمصابين تصل الى 10 %. ولكن رغم ذلك لم ينتشر فيروس السارس كما انتشر فيروس الكرونا.

واذا كان عدد الوفيات اعلى ليس بالضروره معناة ان الفيروس خطر. من الضروره فهم الموضوع بشكل كامل فمثلا و كالة ال CDC صرحت ان في موسم الانفلونزا في تاريخ اكتوبر 2019 اصبح هناك 10000 من الوفيات بسبب الاصابه بالانفلونزا من اصل 20 مليون مصاب امريكي. فليس بالضروره ذلك يدل ان الانفلونزا خطره. و لكن يجب ان ناخذ الاحتياطات فالعلماء لا يعلمون الكثير عن الفيروس


3. لبس القناع يقي من الفيروس




أغلب الناس يريدون الاحساس بالإطمئنان و يظنون أن لبس القناع سيحميهم ولكن الواقع هو أن أغلب الأشخاص لا يلبسون القناع بشكل صحيح لانهم لم يتدربوا على لبس الأقنعه. هناك نوعان من الأقنعه القناع العادي الذي يلبس بالعمليات و هو بالأخص يلبسه المصاب او المريض نفسه لمنع انشار العدوى عن طريق العطس. و القناع الآخر هو N95 الذي يستخدمه المختصون بالصحه. هذه القناع الذي اثبتت فعاليته من الحمايه من الفيروس يجب أن يخوض الشخص الذي يريد استخدام القناع فحصه لتثبيت القياس(بالنسبه لحجم الوجه) للتأكد من ان القناع يفلتر الهواء بشكل كامل و لا يوجد تسريب للهواء.

افضل حل لمحاربة فيروس كورونا هو غسل اليدين جيدا لمدة 20 دقيقه.



4. فيروس الكرونا يصيب الكبار فقط


في الواقع الفيروس يصيب كل الناس حتى الصغار ولكن هناك أطباء مثل دكتور( اوز) يقول انه لم يوجد حالة وفاة حتى الآن لطفل أقل من 10 سنوات ولم يعرف السبب حتى الأن و لكن حتما الأشخاص المصابين بالفيروس قد يصيبهم أعراض خفيفه و لكن يستطيعون نقل المرض لكبار السن الذين لا يستطيعون مقاومة المرض كالصغار.


5. المضاد البكتيري فعال ضد الفيروسات


هذه ليس صحيح فمضاد الفيروس فعال ضد الفيروسات و مضاد البكتيريا فعال ضد البكتيريا. إلا في حال اصيب المريض بمرض إضافي ثانوي يستدعي العلاج بالمضاد البكتيري.


6. البضاعه الصينيه قد تنقل الفيرس


ليس من الممكن انتقال الفيروس عن طريق نقل البضائع من الدول المصابه بالفيروس اذا اخذنا بالأعتبار الوقت الذي يستغرق لتوصيل البضائع لان القطرات التي تحمل الفيروس قد لا تعيش بعيدا عن الجسم فتره طويله.

الطريقه المؤكده للعدوى هو انتقال الفيروس عن طريق الأحتكاك المباشر مع شخص مصاب بالفيروس أو عن طريق لمس الاسطح التي تحتوي على القطرات الحامله للفيروس مباشرة بعد عطس شخص مصاب بالكورونا.



7. الكرونا صنعت او انقلت عن طريق البشر


هناك 3 فيروسات كرونا مسببه للمرض ظهرت خلال الثلاث عقود الماضيه و هناك الكثير منها موجوده بالطبيعه. هذه الفيروس لا يختلف عن الفيروسات التي اكتشفت او التي توجد بالطبيعه لان الامراض المعديه قد تخلق من عدة اسباب منها

- التغير المناخي

- تصرفات البشر

- التغير البيئي



دراسات أخرى

التغير هو شيء محتمل و هناك دراسات نشرت في تاريخ مارس 2019 تنبأت بظهور فيروس في الصين مصدره الخفافيش شبيه بفيروس ( سارس) و (مارس) قد يؤدي لأوبئه.




3 views0 comments

Subscribe Form

  • YouTube
  • Pinterest
  • Instagram

©2019 by highlight. Proudly created with Wix.com

bottom of page